نشر بحث علمي ضمن مستوعبات سكوبس
2025-05-05
نشر المدرس المساعد (عثمان جاسم الحديثي) التدريسي في مركز بحوث الطاقة المتجددة - جامعة الانبار بحثأ علميا مع باحثين في مركز بحوث الطاقة المتجددة وكلية الهندسة – جامعة الانبار في المجلة العالمية " Journal of Intelligent Systems and Internet of Things " والمصنفة ضمن مستوعبات سكوبسبعنوان:
“Optimizing Hybrid Renewable Energy Systems for Electric Vehicle Charging Stations: A Feasibility Study in Iraqi Cities”
Cite score : 1.7
ISSN: 2769-786X
يمثل التحول من المركبات التقليدية إلى المركبات الكهربائية تطورًا هامًا في مجال النقل المستدام. ولمنع المخاوف بشأن استنزاف البطاريات، يتطلب استخدام المركبات الكهربائية إنشاء محطات شحن كافية لإعادة شحن بطاريات المركبات. في العراق، لا تزال البنية التحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية محدودة، مما يقلل من اعتمادية المركبات الكهربائية وموثوقيتها. قيّمت هذه الدراسة الكفاءة الاقتصادية وجدوى تحسين أنظمة الطاقة المتجددة الهجينة (HRES) لأنظمة شحن المركبات الكهربائية في ثلاث مدن عراقية، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة المتجددة بسبب المخاوف المتعلقة بنضوب الوقود الأحفوري، والاستدامة البيئية، وتزايد نفقات الطاقة التقليدية. واستُخدم برنامج نموذج التحسين الهجين لموارد الطاقة المتعددة (HOMER) مع مراعاة بيانات الطقس، وبيانات الأحمال، ومواصفات المعدات. أشارت النتائج إلى أن النظام بسعة 300 كيلوواط من الطاقة الكهروضوئية (PV)، و100 كيلوواط من المولدات (GEN)، و78 وحدة من البطاريات، هو النظام الأمثل في المدن الثلاث، مع أقل تكلفة للطاقة (COE) بحوالي 0.025 دولار/كيلوواط. وتبلغ نسب الطاقة المتجددة في النظام الأمثل في الموصل وبغداد والبصرة 53% و52.7% و52.7% على التوالي. ويحقق هذا النظام إنتاجًا سنويًا للطاقة يبلغ 704351 كيلوواط/ساعة من الطاقة الكهروضوئية و509681 كيلوواط/ساعة من المولدات. ويحافظ هذا النظام على مستوى شحن عالٍ في مخزن البطارية، مما يضمن استقرار النظام ويطيل عمره الافتراضي. كما أن قدرة النظام على تلبية متطلبات الأحمال بكفاءة مع تقليل الاعتماد على المولدات الكهربائية الموزعة (DG). وتوفر هذه النتائج رؤى قيّمة حول نشر أنظمة الطاقة المتجددة عالية الطاقة (HRES) لتحقيق بيئة أكثر استدامة.
|